حصلت التدريسية في قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) م.د. انتهاء احمد محمد على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس و السيطرة النوعية لتوصلها الى توليد الطور  السداسي يتيريوم كاربيد السيلكون Y5Si3C باستخدام المتراكب السيراميكي V2O5–Y2O3-SiC ، ضمن فريق بحثي تألف من أ.م. طارق طالب عيسى التدريسي في كلية العلوم / جامعة بغداد و الدكتورة انتهاء احمد.

ويهدف البحث الى توليد مادة سيراميكية متراكبة تستعمل في عدد من التطبيقات الصناعية لكونها مادة قابلة للتشكيل وقابلة للصب الانزلاقي للتصاميم المعقده , بحيث يمكن تشكيلها حسب التصميم المطلوب.

 

و استعملت في هذا البحث مساحيق عالية النقاوة (99.99) من اوكسيد اليتريوم، كاربيد السليكون ذات حجم حبيبي 150 مايكرومتر  وخامس اوكسيد الفناديوم بحجم حبيبي 100 نانومتر لتحضير التشكيل المكون من 80% نسبة وزنية اوكسيد اليتريوم –20% نسبة وزنية من كاربيد السليكون – نسب وزنية خامس اوكسيد الفناديوم ، هيئة وخلطت مع بعض باستعمال طريقة الخلط الجاف . نسب وزنية مختلفة من اوكسيد الفناديوم تتراوح من (0.04,0.03,0.02,0.01). اضيفت على التوالي عينات المكبوسات الرطبة بوزن مقداره 3 غرام لكل عينة ولمجموعة متكونه من ثلاث نماذج لتكون جاهزه لعملية التلبيد وعند درجة حرارة(Ċ 1500 ) , ولمدة خمس ساعات بوجود الهواء الساكن . وتم فحص حيود الاشعة السينية بين تكون الطور الجديد كاربيد اليتريوم Y5Si3C، عند الزاوية الثنائية (35) درجه  .

التحاليل الحرارية التفاضلية اجريت على جميع العينات الملبدة عند حرارة) Ċ 1500 )  نتائج التحليل اكدت تكون ( تولد) الطور الجديد كاربيد اليتريوم Y5Si3C عند القمة الباعثة للحرارة بدرجة حرارة (Ċ( 1350 . ان نمط التحاليل الحرارية التفاضلية يعتبر بصمة منفردة للطور الجديد.

وااهم التطبيقات او الاستخدامات التي يمكن استخدام هذه المادة فيها هي :

  • في الصناعات الحرارية من خلال تصنيع بوادق سيراميكية تتحمل لغاية درجة حرارة 1600℃.

  • تصنيع انابيب سيراميكية وباقطار مختلفة وتعمل عند اعلى درجة حرارة مقدارها 1600℃.

  • تصنيع مرذذ سيراميكي يعمل لغاية درجة حرارة 1600℃ لكون المادة تمتلك صلادة ومقاومة كسر عالية بسبب وجود كاربيد السليكون .

  • في الصناعات البلاستيكية لكون خامس اوكسيد الفناديوم من المواد المساعدة للتفاعلات catalyst. حيث يستخدم هذا المتراكب السيراميكي كمهبط للسيراميكي في التفاعلات الكيمياوية الخاصة في الصناعات البلاستيكية .

  • في الصناعات الكهربائية كمواد سيراميكية عازلة لكون اوكسيد اليتريوم من المواد المعروفة بامتلاكها ثابت عزل كهربائي عالي.

ولكونه مادة سيراميكية تحتوي على %80 من اوكسيد اليتريوم فهي ملائمة جدا لتكون وسط فعال في تنشيط الشعاع الليزري (brightness laser)


A lecturer  from  the Department of Physics obtains a patent on the use of a ceramic compound V2O5–Y2O3-SiC to generate the hexagonal phase Y5Si3C yttrium silicon carbide

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.